Page 48 - web
P. 48
محطات عربية
على هذه الظاهرة ،حيث يتم سنوًًيا إتلاف ما لا يقل
عن ( )10000مركبة غير قانونية.
.3التجربة الافتراضية:
قامت الشرطة الفلسطينية باستخدام التكنولوجيا
والذكاء الاصطناعي في مجال التوعية المرورية عن
طريق تقنية التجربة الافتراضية ( )VRلطلبة المدارس،
وهي الأولى من نوعها في هذا المجال ،حيث تم إعداد
سيناريو لمفترق تقاطع طرق تحكمه إشارة ضوئية
يوجد عليه شرطي مرور يقوم بمراقبة الإشارة ،ويوجه
النصائح للمارة وطلبة المدارس ،وتم عرض التجربة
الافتراضية في عدد من المدارس ،حيث لاقت التجربة
تفاعاًلا من قبل الطلبة ،وسيتم تعميمها على جميع
المحافظات ،وكذلك تم عرضها في مؤتمر رؤساء
أجهزة المرور العرب وتم تعميمها على الدول الأعضاء
للاستفادة منها.
.4دوريات الأمان على الطرق:
تقوم شرطة المرور بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم
على تشكيل دوريات الأمان على الطرق في المدارس
الأكثر خطورة من خلال تدريب بعض الطلبة على
مساعدة الطلبة على العبور والخروج من مدارسهم،
حيث تم إنشاء 360دورية أمان خلال الفترة الماضية،
وتم تزويدهم بالمعدات والأدوات اللازمة.
.5النقاط السوداء:
قامت شرطة المرور في الآونة الأخيرة بتحديد الأماكن
التي يتكرر عليها حوادث الطرق ،وقد تم عمل دراسة
مفصلة لهذه النقاط والتدخلات المقترحة لمعالجة
هذه النقاط ،وتم تزويد الجهات ذات العلاقة (وزارة
الأشغال ،وزارة الحكم المحلي).
.6المرصد الوطني لحوادث الطرق:
قامت شرطة المرور بالشراكة مع المعهد الوطني
للصحة العامة ،بالبدء بجمع البيانات من عدة شركاء،
أطلق عليه المرصد الوطني لحوادث الطرق من خلال
هذه البيانات يتم عمل التحليلات اللازمة لمؤشرات الأداء
ليتم اتخاذ إجراءات إستراتيجية من قبل صناع القرار.
.7برنامج الحوادث الإلكتروني:
قامت شرطة المرور وبالشراكة مع هيئة سوق رأس
المال ممثلة بالصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي
حوادث الطرق والاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين
بتطوير برنامج الحوادث الإلكتروني لشرطة المرور،
حيث يتم من خلاله جمع البيانات والاستدلالات من
48